ميهاو هابروص سفير بولندا في القاهرة
ميهاو هابروص سفير بولندا في القاهرة


القائم باعمال سفير بولندا بالقاهرة: العلاقات مع مصر تتمتع بديناميكية إيجابية

فاطمة بدوي

الخميس، 21 مارس 2024 - 11:30 م

تعد مصر أحد الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين لبولندا في شمال أفريقيا

بولندا تشارك بفاعلية في صياغة سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه مصر

تعد مصر واحدة من المقاصد السياحية الأكثر شعبية للعطلات بين السياح البولنديين

بولندا تتفهم مخاوف السلطات المصرية بشأن استخدام مياه النيل وبناء سد النهضة

نقدر  أهمية الجهود البناءة التي تبذلها مصر لحل الأزمة الراهنة فى غزة 

ننادي باستمرار لوقف إطلاق النار فى غزة


اجرت الحوار:فاطمة بدوى 

العلاقات المصرية - البولندية شهدت خلال السنوات الأخيرة تقدمًا ملموسًا مدعمًا بتوسع في شتى مجالات التعاون بين البلدين عبر السياسات التي تدعمها حكومات البلدين وتكللت بتطور تلك العلاقات مؤخرا.

وكان لبوابة أخبار اليوم حوار مع ميهاو هابروص القائم باعمال سفير بولندا في القاهرة للحديث عن العديد من الموضوعات الهامة ومنها القضية الفلسطينة وأزمة سد النهضة.

ما هي آخر تطورات العلاقات المصرية البولندية على الصعيد السياسي؟
العلاقات السياسية بين بولندا ومصر، رغم أنها ليست بنفس كثافة العلاقات مع الدول الأوروبية الكبرى الأخرى، إلا أنها تتمتع بديناميكية إيجابية، وتُحتّم الأحداث الجارية حول مصر الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والحرب الأهلية في السودان وكذلك في جوارنا نحن متمثل بالحرب في أوكرانيا) الحوار بين بلدينا.
إننا نعمل على التحضير لعدة أحداث ثنائية هامة سياسيًا في الأشهر القادمة، والتي من شأنها تعزيز الحوار السياسي والاقتصادي بين بلدينا. نحن ننظر إلى مصر كأحد الشركاء الرئيسيين في المنطقة ونقدّر دور القاهرة في إيجاد حل لقضايا الشرق الأوسط الصعبة.أود أيضًا أن أشير إلى أن بولندا، باعتبارها واحدة من أكبر دول الاتحاد الأوروبي، تشارك بفاعلية في صياغة سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه مصر. 
والزيارة الأخيرة التي قامت بها رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وحزمة الاتفاقيات بما في ذلك الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية، جاءت نتيجة جهود ليس فقط من جانب بروكسل، بل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أقرا أيضا بالصور| سفارة بولندا بمصر تنظم حفل العيد الوطنى

ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وبولندا؟
تعد مصر أحد الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين لبولندا في شمال أفريقيا، حيث بلغ حجم التجارة المتبادلة لعدة أعوام أكثر من 700 مليون دولار. فعلى سبيل المثال، في عام 2021 بلغت 725 مليون دولار، ثم 903 مليون دولار في العام التالي، وفي عام 2023 بلغت 745 مليون دولار.

ويعود هذا النمو الديناميكي بشكل أساسي إلى زيادة واردات السلع من مصر. وبلغت قيمة الصادرات المصرية العام الماضي 395 مليون دولار، بينما بلغت مبيعات المنتجات البولندية إلى مصر 349 مليون دولار.
لا تزال الاستثمارات البولندية في مصر محدودة، حيث تقدّر قيمتها بعدة ملايين دولار تتركز في قطاعي السياحة والعقارات بشكل أساسي.

ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وبولندا؟
يتمحور التعاون الاقتصادي البولندي المصري حاليًا في المقام الأول حول تبادل السلع، حيث تستورد بولندا في المقام الأول المنتجات الزراعية والمنسوجات والمعادن والبلاستيك من مصر. وفي المقابل، تقوم الشركات البولندية في الأغلب بتصدير الآلات والأجهزة الميكانيكية والمنتجات الزراعية والغذائية الجاهزة إلى مصر. 
ونشهد منذ عدة سنوات اهتمامًا متزايدًا من رجال الأعمال من كلا الجانبين بتنشيط التعاون الذي كان محدودًا العام الماضي بسبب المشاكل المرتبطة بالعملة في مصر، كما نأمل أن يتحسن الوضع بفضل قرارات البنك المركزي الأخيرة. 

ويعكف مجتمع الأعمال البولندي على التعرف على السوق المصري، من حيث خصوصياته واحتياجاته. وأنا على يقين من أن المرحلة التالية من تعاوننا ستكون استثمارات الشركات البولندية في مصر.

ما آخر تطورات العلاقات الثقافية والتعاون بين مصر وبولندا؟
نخطط هذا العام أيضًا لعدد من الفعاليات الهامة، والتي يمكن التعرف على تواريخ انعقادها وتفاصيلها على صفحتنا على الفيسبوك، والتي ستشمل حفلات موسيقية وعروض سينمائية، بخلاف المعارض. وإنه ليسعدنا أن نلحظ الشعبية الكبيرة التي تحظى بها فعالياتنا، كما يتضح من عدد المشاركين فيها والذي يتعدى المئات كل مرة.

فيما يتعلق بالسياحة، هل عادت السياحة البولندية إلى مصر كما كانت من قبل؟
السائحون البولنديون لم يغادروا مصر قط! حيث تعد مصر واحدة من المقاصد السياحية الأكثر شعبية للعطلات بين السياح البولنديين.

في عام 2023، زار مصر ما يقدر بأكثر من 600 ألف سائح بولندي. وتعد بولندا من الدول التي تستقبل مصر منها أكبر عدد من السائحين، حيث تتمتع مصر بمكانة قوية.

وساهم تشغيل رحلات جوية مباشرة بين القاهرة ووارسو من قِبل الخطوط الجوية البولندية "لوت LOT" في عام 2022، والتي تحظى باهتمام كبير بين المسافرين، في زيادة الاهتمام بمصر كمقصد،  ويتم حاليًا تشغيل هذه الرحلات المباشرة يوميًا.

ما هو موقف بولندا من أزمة سد النهضة؟
فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، تدعم بولندا، باعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، نهج المفاوضات والجهود الدبلوماسية كَحل وحيد للنزاع الذي طال أمده بين مصر وإثيوبيا والسودان. 

وتشجع السلطات البولندية الحوار والتعاون من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يأخذ في الاعتبار مصالح جميع الأطراف

جدير بالذكر أن الرئيس أندجي دودا تحدث خلال زيارته الرسمية لمصر عام 2022 مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول التعاون العلمي في مجال إدارة المياه، مشيرًا في هذا السياق إلى أن بولندا تتفهم مخاوف السلطات المصرية بشأن استخدام مياه النيل وبناء سد النهضة. 

وتأمل بلادنا أن يتم استئناف المحادثات حول تشغيل سد النهضة، بما يؤدي إلى فهم أوثق لموقف جميع الأطراف بشأن هذه القضية.

ما هو موقف بولندا من الأحداث الأخيرة في قطاع غزة؟
تعبر بولندا بشكل مستمر عن موقفها الواضح بشأن الوضع في غزة، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو خلال الاتصالات مع الشركاء في المنطقة.

نحن ننادي باستمرار إلى وقف إطلاق النار، مع الاعتراف بالوضع الإنساني الكارثي، والعدد الهائل من الضحايا المدنيين الناجم عن الأعمال التي تقوم بها إسرائيل، والتهديد بالمجاعة - فمثل هذه الأوضاع لا يمكن أن تحدث في العالم الحديث.

ويؤسفنا أن نقول إن جهودنا لتحقيق هذه الغاية لم تسفر عن نتائج حتى الآن - ولكننا نأمل أن نستمر فيها إلى أن تتحقق نتيجة إيجابية. نحن نؤكد على أهمية الجهود البناءة التي تبذلها مصر، ونقدر الإجراءات التي اتخذها عدد من بلدان المنطقة لخلق طرق جديدة لتوصيل المساعدات الإنسانية، بما في ذلك عن طريق الجو والبحر.

بالإضافة إلى ذلك، فإننا نلفت الانتباه إلى ضرورة دعم الأونروا التي كانت مدعومة من قبل الاتحاد الأوروبي – كما نعتقد أن أي اتهامات موجهة ضد تلك المنظمة يجب أن يتم توضيحها بشكل مستقل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة